تحت رعاية كريمة من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي الرئيس الأعلى لجامعة حمدان بن محمد الذكية

  2018 المتحدثون الرئيسيون




بروفيسور هسوه-يونغ بنجامين كو

المتحدث الرئيسي

البروفيسور كو هو أحد مؤسسي مركز التدريب الصناعي الأساسي (آي سنتر)، وهو مركز تجريبي واقع في جامعة تسينغ هوا في بكين، حيث يشغل منصب مدير العلاقات الدولية بمركز آي سنتر. وهو يعمل على وضع استراتيجيات تصميم ونشر البنيات التحتية للتعلم الرقمي للأفراد والمؤسسات. وقد وضع منهجية للتعلم الجماعي،”العملية القصوى للتعلم (XLP)”، والتي يمارسها العديد من المؤسسات التعليمية في الصين من مختلف المستويات. وبالاستناد إلى “العملية القصوى للتعلم”، أنشأ الأستاذ كو برنامجاً للشهادات المتوسطة في جامعة تسينغ هوا أطلق عليه “التخصص في الابتكار التكنولوجي وريادة الأعمال” والذي يغطي جميع المجالات النظامية في هذه الجامعة ذات الأغراض العامة، ويهدف إلى استخدام الخبرة كأساس للتعليم وتحسين ممارسات التعليم العالي في الصين. يرتبط الاهتمام البحثي للأستاذ كو بإدارة المعرفة بشكل عام. وقد حصل على درجة الدكتوراة في قسم النظم الهندسية ودرجة الماجستير في تصميم وإدارة النظم، كليهما من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. كما حصل أيضاً على درجة الماجستير في الهندسة الصناعية وبحوث العمليات، ودرجة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية، كليهما من جامعة مينيسوتا.






د. عامر أحمد شريف

محور الصحة والبيئة

د. عامر أحمد شريف هو المدير التنفيذي لقطاع التعليم في سلطة مدينة دبي الطبية (DHCE) ونائب رئيس جامعة محمد بن راشد للعلوم الطبية والصحية (MBRU). ويرأس د. شريف قطاع التعليم في سلطة مدينة دبي الطبية (DHCA). ويشرف القطاع على تطوير جامعة محمد بن راشد للعلوم الطبية والصحية (MBRU). وبصفته المدير التنفيذي، قام بتوسيع نطاق عمل جامعة محمد بن راشد للعلوم الطبية والصحية التي أنشئت عام 2014 للارتقاء بأوضاع الرعاية الصحية الفردية والمجتمعية في دولة الإمارات العربية المتحدة. وقد تولى قيادة الجامعة منذ تأسيسها معززاً علاقات التعاون مع المؤسسات الأكاديمية الدولية، مثل جامعة الملكة في مدينة بلفاست، وهي واحدة من الجامعات الرائدة في مجال البحوث المعمقة في المملكة المتحدة، وغيرها الكثير على الصعيد الإقليمي والدولي. وقد ساهم د. شريف بالكثير فيما يتعلق بتعزيز مكانة جامعة محمد بن راشد للعلوم الطبية والصحية من خلال البرامج الأكاديمية التي تقدمها في كلية حمدان بن محمد لطب الأسنان لطلاب الدراسات العليا في طب الأسنان وكلية الطب التي استقبلت أول دفعة من طلاب الدراسات العليا عام 2016. وقد حصل على درجة طبية من كلية العلوم الطبية والصحية (CMHS) من جامعة الإمارات العربية المتحدة وماجستير في العلوم في إدارة الرعاية الصحية من كلية الجراحين الملكية في إيرلندا (RCSI) ودكتوراه في الفلسفة في تخطيط النظام الصحي في الإمارات العربية المتحدة، التحديات والتوصيات، من جامعة الإمارات العربية المتحدة.






د. أحمد مرادي

محور الخدمات المصرفية والتمويل الإسلامي

د. مرادي هو خبير متخصص منذ أكثر من 20 عاماً أدخل التحول الرقمي إلى مختلف الصناعات. وبدءاً من المسار الأكاديمي، تمكن من التفوق في التعليم العالي والتسويق الرقمي والتجارة الإلكترونية والتكنولوجيا المالية. د. مرادي استشاري تنفيذي وإداري ذو بصيرة يتمتع بخبرة عميقة في مجال التكنولوجيا المالية، وهو رئيس قسم الاستراتيجيات بوكالة “إنباوند فينتك” في المملكة المتحدة وعضو بجماعات وشبكات التقدم في أعمال التكنولوجيا المالية في المملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة ومصر. د. مرادي من المتحدثين المألوفين في المؤتمرات والفعاليات الدولية حيث يركز على مجالات التكنولوجيا المالية والتجارة الإلكترونية وأتمتة التسويق. حصل د. مرادي على العديد من المؤهلات منها درجة الدكتوراه في علوم الكمبيوتر من المملكة المتحدة. وعلى المستوى المهني، حصل على شهادة مدير التسويق المعتمد من المجلس العالمي لمراكز التسوق وشهادة التسويق الداخلي من أكاديمية “هَب سبوت”. أما على المستوى الشخصي، فقد سجل رقمين قياسيين عالميين وفقاً لموسوعة غينيس.






الأستاذة آشا سينغ كانوار

محور التعلم الذكي

الأستاذة آشا سينغ كانوار -إحدى أبرز مؤيدي التعلم من أجل التنمية المستدامة- هي رئيسة ومديرة تنفيذية لرابطة الكومنولث للتعلم (COL). قبل الانضمام إلى رابطة الكومنولث للتعلم، عملت الأستاذة كانوار لفترة قصيرة في المكتب الإقليمي للتعليم في إفريقيا التابع لمنظمة اليونسكو حيث جاءت بعد مسيرة مهنية متميزة في جامعة إنديرا غاندي الوطنية المفتوحة بالهند. تتمتع الأستاذة كانوار بخبرة تمتد لما يزيد عن 35 عاماً في مجالات التدريس والبحث والإدارة. وقد قامت بكتابة وتحرير عشرات الكتب ونشر العديد من التقارير والمقالات. ويمكن الاطلاع على خطاباتها وعروضها على www.col.org. حصلت الأستاذة كانوار على العديد من الجوائز والزمالات، فقد حصلت على جائزة المجلس الدولي للتعليم المفتوح والتعليم عن بُعد (ICDE) للتميز وجائزة الخدمة الجليلة عن إسهاماتها المتميزة في مجال التعليم المفتوح والتعليم عن بُعد من المنظمة الآسيوية للجامعات المفتوحة. كما مُنحت ست درجات دكتوراة فخرية من جامعة فاردمان ماهافير المفتوحة وجامعة كريشنا كانتا هانديكي المفتوحة بالهند والجامعة المفتوحة بالمملكة المتحدة وجامعة سريلانكا المفتوحة وجامعة سوازيلاند وجامعة واواسان المفتوحة بماليزيا.






السيد إدريس الرفاعي

محور إدارة الأعمال والجودة

إدريس الرفاعي هو أحد رواد الأعمال الشغوفين بإثراء سوق البيع بالتجزئة في الشرق الأوسط بالتكنولوجيات والخدمات التي تركز على العملاء التي تساعد على نمو التجارة الإلكترونية في المنطقة. وقد قام السيد إدريس بتطوير وتحسين أحد حلول التوصيل لآخر نقطة لتلبية احتياجات ومتطلبات التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط على وجه التحديد. في عام 2012، أسس السيد إدريس شركة “فتشر” التي تطورت لتصبح من الحلول اللوجستية الشاملة المتكاملة المدعومة بالتكنولوجيا لخدمة شركات التجارة الإلكترونية والمؤسسات الإقليمية والتجار العاملين عبر محطات التواصل الاجتماعي وكذلك الشركات الصغيرة والمتوسطة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وبالإضافة إلى خدمات التوصيل من الشركات إلى المستهلكين وخدمات إرسال الطرود التقليدية المدعومة بتطبيق إلكتروني، أطلقت شركة “فتشر” مؤخراً خدمة للتوصيل عند الطلب، وهي الأولى من نوعها في المنطقة. كما تعد شركة “فتشر” أيضاً أول شركة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تتمكن من تأمين مبلغ 52 مليون دولار أمريكي من التمويل حتى الآن (11 مليون دولار للسلسلة أ و41 مليون دولار للسلسلة ب)، وذلك بقيادة شركة “نيو إنتربرايس أسوسييتس”، وهي واحدة من أهم الشركات الممولة للمشروعات الناشئة والواعدة في سيليكون فالي. وهذا مهد الطريق للشركات الناشئة ورجال الأعمال للحصول على التمويل من خارج المنطقة. يتمثل هدف السيد إدريس في تدعيم جميع خدمات التوصيل بالتكنولوجيا في الأسواق الناشئة. كان يعمل السيد إدريس سابقاً لصالح متجر “ماركا في آي بي” الإلكتروني، وهو أحد متاجر التجارة الإلكترونية الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث ترأس قسم العمليات وأسس قسم لوجستيات داخلي للشركة لتيسير عمليات التوصيل. وقبل ذلك عمل مستشاراً في مجموعة بوسطن الاستشارية (BCG). والسيد إدريس حاصل على شهادات من معهد الدراسات السياسية بباريس وكلية بوث لإدارة الأعمال بجامعة شيكاغو. كما أتم برنامجي منح فولبرايت وراث وهو من رواد أعمال منظمة “إنديفور”.




Mr.Safder

السيد صفدر نذير

محور إدارة الأعمال والجودة

ويرأس صفدر مركز التميز في الصناعة الرقمية في شركة “هواوي”، وذلك بعد أن شغل عدة مناصب قيادية في شركات عالمية مرموقة. ومع خبرته التي تفوق 20 عاماً في مختلف أنحاء العالم في قطاعات الصناعة، مثل العقارات والمدن الذكية والشبكة الذكية، ساعد السيد صفدر الشركات العالمية على تحقيق نتائج استثنائية في ميادين الأعمال الجديدة. وقد كان هذا النجاح نتيجة للاستخدام المبتكر للتكنولوجيا لتحقيق نتائج تحولية للأعمال. شغل السيد صفدر مناصب قيادية عليا واحتك بالمجال من وجهة نظر العميل والمستشار والبائع، وهذه الرؤية الشاملة، بالإضافة إلى أكثر من 10 سنوات في منطقة الشرق الأوسط، زودته بمنظور متكامل ومتوازن للسوق والتحديات والفرص. وقد عمل بشكل مباشر مع قادة المدن والحكومات للمساعدة على تشكيل استراتيجياتهم لتيسير تقديم خدمات الجيل التالي.




Petar

د. بيتار ستويانوف

محور التعلم الذكي

تنقل د. بيتار بين العديد من المهن عبر ثلاث قارات في ثلاث صناعات، فقد عمل أولاً كعالم أبحاث أكاديمي ومحاضر جامعي على مدى عقد من الزمن في أستراليا، ثم عمل مستشاراً فنياً في ألمانيا، واستقر أخيراً في الإمارات العربية المتحدة وعمل مستشاراً إدارياً ورائد أعمال. أدرك بيتار في بداية حياته المهنية أن المبادئ العلمية تكون ذات فعالية عند تطبيقها على حل تحديات الأعمال كفعاليتها بالنسبة للتحديات العلمية، لذا أسس شركة “ابتكار”، وهي شركة استشارات راقية تهدف إلى تحويل فن الابتكار إلى علم. وخلال أقل من عام، نفذت “ابتكار” حافظة من المشروعات الناجحة في مختلف أنحاء الإمارات العربية المتحدة، وذلك يشمل أول برنامج توجيهي مدعوم أكاديمياً في المنطقة لتسريع مسيرة ريادة الأعمال، وكذلك تنمية روح ريادة الأعمال داخل الشركات وبناء كفاءات الابتكار في حكومة دبي في ظل مبادرتي إكسبو 2020 ودبي ×10. تركز “ابتكار” على تنمية المواهب الشابة، وتتعاون مع وزارتي التربية والتعليم والشباب في دولة الإمارات العربية المتحدة لتنمية الكفاءات الابتكارية من شباب الإمارات العربية المتحدة. يعمل د. بيتار صحفياً مساهماً في مجلات “إنتربرونور ميدل إيست” و”أرابيان بيزنس” و”إنك أرابيا”.ترشح د. بيتار لجائزة “أفضل مستشار لهذا العام” خلال حفل توزيع الجوائز الذي أقامته مجلة “أرابيان بيزنس” عام 2017، وهو أحد المستشارين العالميين لحاضنة الأعمال العالمية 1776، وينصح عددٌ من رجال الأعمال الإماراتيين بإطلاق الشركات الناشئة والمشروعات التجارية الجديدة في مجالات الأمن السيبراني والتكنولوجيا وتجارة التجزئة والمأكولات والمشروبات




Mr. Khalid Ferdous Howladar

السيد خالد فردوس هولادار

قسم الخدمات المصرفية والتمويل الإسلامي

خالد هولادار هو مؤسس ومدير عام لشركة “أكريديتوس”، وهي شركة استشارات راقية تم إنشاؤها لتلبية الاحتياجات المتعلقة بالمخاطر والتصنيف والتمويل الإسلامي لأسواق الائتمان الخليجية والإسلامية. ولما لديه من منظورات عالمية، فإنه يعتبر سلطة معترف بها في مجال عمله وقد تعامل مع المستثمرين في جميع أنحاء العالم وكذلك الجمهور في البنك الدولي وصندوق النقد الدولي والبنك المركزي الأوروبي ومعهد التمويل الدولي. كما يهتم أيضاً بسلسلة الكتل والرأسمالية الشاملة. قضى خالد فيما سبق 15 عاماً في وكالة “موديز انفستورز سيرفيس” بلندن ودبي كرئيس عالمي للتمويل الإسلامي، كما تولى رئاسة الفريق المصرفي بمنطقة مجلس التعاون الخليجي في الوقت ذاته. وكان ذلك بعد توليه عدداً من المناصب العليا التي شملت التوريق المصرفي والائتمان المرَّكب.




Dr. Demetris F. Lekkas

د. ديميتريس فرانسيس ليكاس

محور الصحة والبيئة

د. ديميتريس فرانسيس ليكاس هو أستاذ مشارك في قسم البيئة (جامعة بحر إيجة باليونان). وهو مدير “مختبر إدارة النفايات” ورئيس مجموعة أبحاث “تحليل ومحاكاة الأنظمة البيئية”. د. ليكاس حاصل على درجة الدكتوراه في علم الهيدرولوجيا من كلية لندن الإمبراطورية (المملكة المتحدة). وقد عمل من 2002 إلى 2004 مساعد بحوث في كلية لندن الإمبراطورية على محاكاة الأمطار المتواصلة في موقع واحد، وهو جزء من مشروع “طرق محسنة للمحاكاة الوطنية المكانية والزمنية للأمطار والتبخر للمحاكاة واسعة النطاق” الممول من وزارة البيئة والأغذية والشؤون الريفية (المملكة المتحدة). وتشمل اهتماماته البحثية تحليل ومحاكاة موارد المياه وهيدرولوجيا المجمعات المائية وتحليل وتقييم الموارد الهيدرولوجية وتحديد وتقييم النماذج وتطوير أدوات إدارة كمية ونوعية المياه وتحليل السلاسل الزمنية وتقدير القيم القصوى وتقييم آثار الجفاف وتغير المناخ والإدارة المتكاملة للنفايات والتسميد والاقتصاد الدائري والفعالية البيئية. وقد شارك د. ليكاس في العديد من المشروعات في الاتحاد الأوروبي واليونان ونشر أكثر من 60 بحثاً علمياً. كما تولى رئاسة المؤتمر الدولي لعلوم وتكنولوجيا البيئة (CEST)، وهو مؤتمر يعقد كل سنتين منذ عام 1989 (أكبر مؤتمر بيئي في اليونان)، وشغل منصب المدير التنفيذي لمجلة “غلوبال إن إيه إس تي” [شبكة العلوم والتكنولوجيا البيئية]. ومن أنشطته البحثية الحالية تنسيق مشروع “جيو-إرغون بايديا: إدارة المزارع الناشئة: مهارات للمزارع الناشئة المستقبلية (بتمويل في إطار برنامج إراسموس بلس) وتنسيق المشروعات المرتبطة بإدارة النفايات الصلبة المحلية في اليونان (بتمويل من البلديات اليونانية) والمشاركة في البنية التحتية للبحوث «ENIRISST: البنية التحتية الذكية لبحوث الشحن وسلسلة التوريد والنقل واللوجستيات» (بتمويل من الأمانة العامة اليونانية للبحوث والتكنولوجيا). وقد تم تعيينه مؤخراً عضواً في مجلس البحوث والابتكار بمنطقة شمال بحر إيجة.




Abdallah Shanableh

الأستاذ عبد الله شنابلة

محور الصحة والبيئة

عبد الله شنابلة أستاذ في الهندسة البيئية ومدير معهد بحوث العلوم والهندسة بجامعة الشارقة. وقد كان يشغل سابقاً مناصب رئيس قسم الهندسة المدنية والبيئية ورئيس قسم مجموعات البحوث ورئيس قسم البحوث والدراسات المركزية في الجامعة نفسها. وقبل انضمامه إلى جامعة الشارقة، تولى الأستاذ شنابلة مناصب أكاديمية بجامعة الأردن (الأردن) وجامعة كوينزلاند للتكنولوجيا (أستراليا). وكان أيضاً أستاذاً زائراً بجامعة كيوتو (اليابان) وباحثاً زائراً بجامعة تكساس في مدينة أوستن (الولايات المتحدة الأمريكية). الأستاذ شنابلة مسجل أيضاً كمهندس محترف معتمد (أستراليا) وتولى منصب كبير المهندسين البيئيين بمؤسسة “إنجينييرينغ-ساينس، إنك” في مدينة هيوستن بولاية تكساس (الولايات المتحدة الأمريكية). ومن اهتماماته البحثية مكافحة ومعالجة التلوث واستعادة الطاقة والموارد من النفايات.